حماية النظر تبدأ من الصغر

حماية النظر

يقول الخبراء وبحسب إحدى الدراسات ، أن تناول الأطفال للجزر واحد من عدة أشياء ، يمكن للآباء والأمهات الحرص عليها من أجل صحة عيون وبصر أبنائهم .

وأضافوا أن الفحص المنتظم للعين ، وإرتداء نظارة شمس ، أو قبعة لحماية عيون الأطفال من العوامل الأخرى للحفاظ على سلامة العين .

وقال طبيب العيون “رون ويبر” ، إنه بالرغم من أن أمراض العين يمكن أن تكون أحياناً وراثية ، كما أن بعض أمراض العيون عيوب خلقية ، إلا أن بعضها يمكن الوقاية منها .

وأضاف إنه على سبيل المثال ، قصر النظر ليس “مرضاً وراثياً فحسب وإنما يمكن أن ترجع أسبابه أيضاً للطريقة التي يستخدم بها الأطفال عيونهم في الطفولة” .

وقال إن القراءة لفترات طويلة يمكن أن تسبب قصر النظر .

وأوضحت دراسة أجريت في الآونة الأخيرة واعتمد عليها الباحثون في بحثهم أن الدرجة العالية من التعليم تجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بقصر النظر لأنهم يقضون وقتاً أطول في القراءة أو العمل على الكمبيوتر .

وأوضحت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يقضون وقتاً أطول خارج المنزل أقل عرضه على الأرجح للإصابة بقصر النظر .

إلا أن هذه النتائج لا تعني عدم تشجيع الأطفال على القراءة أو إستخدام الكمبيوتر .

ولكن لابد من توفير إضاءة كافية للطفل أثناء القراءة أو إستخدام الكمبيوتر ، كما يشجع الآباء والأمهات على مساعدة أبنائهم على الإمساك بالمادة التي يقرأونها على مسافة ما بين 45 و55 سنتيمتراً من العين . وينصحوا أيضاً بالحصول على راحة كل خمس دقائق تقريباً حتى تستريح الأعين .

واشاروا إلى أنه من بين أهم الأمور التي يمكن للآباء والأمهات ، إتخاذها لحماية الأبناء من أمراض الأعين ومشاكل الإبصار ، إخضاع الأبناء لفحوص بشكل منتظم منذ الصغر .

وتقول الطبيبة إيدا تشونج ، “أغلبية مشاكل الإبصار عند الأطفال يمكن الوقاية منها وعلاجها ، سواء كانت وراثية أو غير ذلك يمكن التعامل معها عند فحص أعين الأطفال في الصغر” .

وتوصي بإجراء أول فحص للعين عند بلوغ الطفل عامه الأول. وكثير من الآباء والأمهات لا يهتمون بارتداء أطفالهم نظارات شمسية . إلا أن ويبر يقول “إذا كان الطفل في موقف يجعلك تستخدم معه الكريمات الواقية من الشمس ، فيمكن أيضا أن تجعله يرتدي قبعه أو نظاره شمسية لحماية العين من الشمس” .

وماذا عن الجزر؟

يقول ويبر إن نقص الفيتامينات وخاصة فيتامين أ يمكن أن يضر بالإبصار “ومن ثم نعم الجزر مفيد لأعينكم” .

وتقول تشونج إن تناول الكثير من الجزر لن يكون له أثر مباشر على بصر الطفل ، ولكنها تتفق مع ويبر في أن “الجزر يحتوي على فيتامين أ والعين تحتاج إلى تغذية جيدة لكي تنمو وهذا يتضمن فيتامين أ ” .

شاركى أصدقائك

اترك تعليقاً